القرارات الصادرة في اجتماعات مجلس الإدارة لعام2023

 

  1-   اجتماع مجلس الإدارة الأول لعام 2023

تاريخ الاجتماع (2023/01/23 -1444/07/01) ورقم (01/م/أ/23)

 

م

الموضوع

القرارات

1 اعتماد التقرير المالي للربع الرابع لعام 2022م أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر أعضاء المجلس إدارة الجمعية وقسم الاتصال المؤسسي على الجهود المبذولة في تنمية موارد الجمعية، ويوصي المجلس ببذل المزيد في الترشيد في مصروفاتها.
2 اعتماد تقرير الربع الرابع لعام 2022م. أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر إدارة الجمعية وأقسامها على الجهود المبذولة في الدعوة إلى الله تعالى وتعليم الناس الخير بالوسائل المتنوعة.

3

اعتماد التقرير السنوي لعام 2022م. أقر المجلس اعتماد التقرير السنوي للجمعية لعام 2022م، ثم شكر إدارة الجمعية على هذا التقرير المتميز في إخراجه ووضوح فقراته وبنوده، وربط المنجزات بأهداف الإستراتيجية.
4 تقرير عن أداء مجلس الإدارة لعام 2022م. شكر رئيس المجلس جميع الأعضاء على جهودهم المبذولة في الحضور والمراجعة والمناقشة للموضوعات المطروحة.
5 اعتماد تقرير أداء اللجنة التنفيذية العليا لعام 2022م. أقر المجلس اعتماد التقرير وشكر أعضاء اللجنة التنفيذية العليا على جهودهم المبذولة في الحضور والمراجعة والمناقشة للموضوعات المطروحة.
6 اعتماد تقرير عن أداء لجنة الأوقاف والاستثمار لعام 2022م. أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر رئيس المجلس أعضاء اللجنة على جهودهم المبذولة في الحضور والمراجعة والمناقشة للموضوعات المطروحة.
7 اعتماد تقرير عن أداء لجنة التدقيق والمراجعة الداخلية لعام 2022م أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر رئيس المجلس أعضاء اللجنة على جهودهم المبذولة في الحضور والمراجعة والمناقشة للموضوعات المطروحة.
8 اعتماد تقرير متابعة الصلاحيات الممنوحة من مجلس الإدارة لعام 2022م أقر المجلس التقرير، وشكر المدير التنفيذي على جهوده الملموسة في متابعة الصلاحيات.
9 المواعيد الزمنية المقترحة لاجتماعات المجلس لعام 2023م أقر المجلس المواعيد المقترحة حسب الملف المرفق.
10 تفويض د.سليمان الحبس بتمثيل الجمعية أمام الجهات أقر المجلس الموافقة على تفويض رئيس المجلس الشيخ د. سليمان بن عبدالله الحبس، بتمثيل الجمعية أمام الجهات، مثل: الوزارات، والمحاكم، والإدارات الحكومية والخاصة لمدة أربع سنوات، وله الحق في توكيل من يراه مناسباً للقيام بذلك نيابة عنه.

 

  2-   اجتماع مجلس الإدارة الثاني لعام 2023

تاريخ الاجتماع (2023/03/19 -1444/08/27) ورقم (02/م/أ/23)

 

م

الموضوع

القرارات

1 اعتماد القوائم المالية للسنة المالية 2022م أقر المجلس الآتي:
1. اعتماد القوائم المالية للسنة المالية 2022م.
2. عرضها على الجمعية العمومية العادية في اجتماعها القادم؛ لاعتمادها وإقرارها، حسبما تنص عليه اللائحة الأساسية للجمعية (المادة رقم 64، فقرة رقم 5) .
2 عضوية الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الصبي في مجلس الإدارة. أقر المجلس الآتي:
1. الموافقة على إسقاط عضوية الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الصبي؛ للسبب المشار إليه آنفا، على أن يرفع الأمر إلى الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها القادم؛ حسبما تنص عليه اللائحة الأساسية للجمعية المادة (20) والتي جاء فيها: "تختص الجمعية العمومية غير العادية بالآتي: 1. البت في استقالة أي من أعضاء مجلس الإدارة، أو إسقاط العضوية عنه، وانتخاب من يشغل المراكز الشاغرة في عضوية مجلس الإدارة".
2. تكليف المدير التنفيذي بإشعار المركز بالقرار في المدة المحددة نظاما.
3. ترشيح الشيخ هادي عبدالله آل عسكر لعضوية المجلس؛ حسب نص المادة (35)، الفقرة (1) من اللائحة الأساسية للجمعية، على أن يرفع الأمر إلى الجمعية العمومية غير العادية في اجتماعها القادم؛ حسبما تنص عليه اللائحة الأساسية للجمعية المادة رقم (20) .
3 الأسماء المقترحة لمنحهم العضوية الفخرية في الجمعية أقر المجلس الآتي:
1. الموافقة على الأسماء المقترحة للعضوية الفخرية في الجمعية.
2. رفع الأسماء المقترحة إلى الجمعية العمومية في اجتماعها القادم لاعتمادها.
4 جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية. أقر المجلس موعد الاجتماع، والموضوعات المدرجة في جدول الأعمال.

 

  1-   اجتماع مجلس الإدارة الثالث لعام 2023

تاريخ الاجتماع (2023/05/03 -1444/10/13) ورقم (03/م/أ/23)

 

م

الموضوع

القرارات

1 اعتماد التقرير المالي للربع الأول لعام 2023م أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر أعضاء المجلس إدارة الجمعية وقسم الاتصال المؤسسي على الجهود المبذولة في تنمية موارد الجمعية، ويوصي المجلس ببذل المزيد في الترشيد في مصروفاتها.
2 اعتماد التقرير الربع سنوي الأول لعام 2023م. أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر إدارة الجمعية وأقسامها على الجهود المبذولة في الدعوة إلى الله تعالى وتعليم الناس الخير بالوسائل المتنوعة.
3 تفويض د.سليمان الحبس برفع طلبات التنفيذ في منصة ناجز أقر المجلس الموافقة على تفويض رئيس المجلس الشيخ د. سليمان بن عبدالله الحبس، برفع طلبات التنفيذ على المستأجرين للعقارات التابعة للجمعية في منصة ناجز واستلام المبالغ المالية نيابة عن الجمعية ومن ثم تحويلها إلى حساب الجمعية.
4 تفويض الشيخ ياسر التويجري بفتح حسابات استثمارية وإدارتها أقر المجلس الموافقة على تفويض عضو مجلس الإدارة الشيخ/ ياسر بن عبدالمحسن التويجري بفتح حسابات استثمارية
في البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية وإدارة هذه الحسابات.
5 ترشيح الشيخ هادي بن عبدالله آل عسكر لعضوية لجنة الأوقاف والاستثمار أقر المجلس الموافقة على تعيين الشيخ هادي بن عبدالله آل عسكر عضوا في لجنة الأوقاف والاستثمار؛ سائلين الله تعالى له التوفيق والسداد.
6 تعيين محاسب قانوني مرخص له؛ لمراجعة حسابات الجمعية. أقر المجلس الموافقة على تجديد التعاقد مع شركة إدراك العالمية لعام واحد فقط.
7 الموافقة على تقديم طلبات المنح لصندوق دعم الجمعيات أقر المجلس الموافقة على تعيين الأستاذ/ محمد بن ظافر بن محمد آل رشيد على وظيفة "مدير مشاريع" .
8 اعتماد تعيين مدير التطوع أقر المجلس الموافقة على تعيين الأستاذ/ محمد بن سليمان بن أحمد الراشد على وظيفة "مدير التطوع" .
9 اعتماد تعييين مدير تنمية الموارد المالية أقر المجلس الموافقة على تعيين الأستاذ/ عبد الرحمن بن محمد بن عامر الهلالي على وظيفة "مدير تنمية الموارد المالية".
10 اعتماد تجديد عقد محاسب الجمعية أقر المجلس الموافقة على تجديد عقد الأستاذ/ عبدالرحمن بن حسن بن أسعد ولي على وظيفة محاسب.

 

 

  1-   اجتماع مجلس الإدارة الرابع لعام 2023

تاريخ الاجتماع (2023/09/06 -1445/05/21) ورقم (04/م/أ/23)

 

م

الموضوع

القرارات

1 اعتماد التقرير المالي للربع الثاني لعام 2023م أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر أعضاء المجلس إدارة الجمعية وقسم الاتصال المؤسسي على الجهود المبذولة في تنمية موارد الجمعية، ويوصي المجلس ببذل المزيد في الترشيد في مصروفاتها.
2 اعتماد التقرير الربع سنوي الثاني لعام 2023م. أقر المجلس اعتماد التقرير، وشكر إدارة الجمعية وأقسامها على الجهود المبذولة في الدعوة إلى الله تعالى وتعليم الناس الخير بالوسائل المتنوعة.
3 اعتماد لائحة المكافآت لعام 2023م أقر المجلس الموافقة على اعتماد اللائحة والعمل بموجبها.
4 إنشاء الموقع والمتجر الإلكتروني أقر المجلس الموافقة على إنشاء الموقع والمتجر، وتكليف الأستاذ عماد بن صالح القحطاني رئيس قسم الاتصال المؤسسي بإدارة الموقع والمتجر ، ومتابعة جميع ما يلزم لإتمام ذلك.
5 إنشاء مكاتب للتعريف بالجمعية وأنشطتها أقر المجلس الموافقة على إنشاء هذه المكاتب لغرض التعريف بالجمعية وأنشطتها حسب النظام.
6 قبول هبة عقاري عائلة السديري بالمدينة المنورة أقر المجلس الآتي:
1. الموافقة على قبول الهبتين.
2. تفويض رئيس المجلس بشكر ورثة المتوفين وملاك العقارين على هذين التبرعين الكريمين.
3. تفويض رئيس المجلس الشيخ د. سليمان بن عبدالله الحبس، بإفراغ هذين الصكين باسم الجمعية وإكمال الإجراءات اللازمة لذلك.
7 توكيل الشيخ توفيق بن قاسم الشرهان في إكمال الإجراءات المتعلقة بأعمال المؤسسة التابعة للجمعية. أقر المجلس الموافقة على توكيل عضو المجلس الشيخ/ توفيق بن قاسم الشرهان بإدارة هذه المؤسسة وإكمال جميع الإجراءات الخاصة بها؛ لعدم ارتباطه بوظيفة حكومية.
8 إتلاف المستندات والسجلات المحاسبية أقر المجلس الموافقة على تكوين لجنة الإتلاف المشار إليها برئاسة المشرف المالي، وعضوية كل من:
1. المدير التنفيذي.
2. رئيس قسم الخدمات المشتركة.
3. محاسب الجمعية.
9 مستجدات تطبيق كن داعياً أقر المجلس الآتي:
1. تكوين لجنة لإكمال اللازم لإتمام المشروع برئاسة الأستاذ/ يوسف بن عبدالله الشمري، وعضوية
كل من:
أ‌. أ. د. خالد الوزان.
ب‌. الأستاذ ياسر التويجري.
ت‌. الأستاذ سلمان الأشقر.
2. تفويض اللجنة بإضافة أعضاء من خارج الجمعية إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
10 إقامة حملة تسويقية لشراء وقف جديد. أقر المجلس الآتي:
1. الموافقة على شراء قطعتي أرض رقم 3 و4 من المخطط ( 3376 ) بحي الرمال بمدينة الرياض، والموافقة على بناء محطة عليها وتأجيرها؛ على أن تكون التكلفة التقديرية للشراء والبناء (21.000.000) واحد وعشرون مليون ريال تقريباً .
2. الموافقة على التسويق للوقف، وجمع التبرعات وفقاً للاحتياج؛ عبر الوسائل المتاحة نظاماً.
3. تفويض لجنة الأوقاف والاستثمار بإكمال ما يلزم حسب النظام المتبع في مدة أقصاها أربعة وعشرون شهراً.
11 تفويض رئيس المجلس والمدير التنفيذي بإدارة حملات جمع التبرعات. أقر المجلس الموافقة على تفويض رئيس مجلس الإدارة د. سليمان بن عبدالله الحبس والمدير التنفيذي الأستاذ/ يوسف بن عبدالله الشمري بإدارة حملات جمع التبرعات.
12 اعتماد الإصدار الثاني لسياسة جمع التبرعات أقر المجلس الموافقة على اعتماد سياسة جمع التبرعات (الإصدار الثاني 1445هـ/2023م) والعمل بموجبها.

 

 

  1-   اجتماع مجلس الإدارة الخامس لعام 2023

تاريخ الاجتماع (2023/12/24 -1445/06/11) ورقم (05/م/أ/23)

 

م

الموضوع

القرارات

1 مستجدات تطبيق كن داعياً أقر المجلس الآتي:
أ‌. الموافقة المبدئية على إنشاء التطبيق بمبلغ وقدره 340 ألف ريال فقط.
ب‌. تفويض اللجنة باتخاذ ما يلزم لإتمام المشروع أو إلغائه في حال تطلب الأمر ذلك.
ت‌. إضافة عضو المجلس د. هادي آل عسكر إلى عضوية اللجنة.
ث‌. البحث عن داعم وراعي للتطبيق.
2 اعتماد التقرير المالي للربع الثالث لعام 2023م أقر المجلس الآتي:
1. اعتماد التقرير.
2. التأكيد على أهمية بذل المزيد في الترشيد في المصروفات.
3. التأكيد على أهمية تنويع الاستثمارات، خاصة الصناديق الاستثمارية.
4. شكر إدارة الجمعية وقسم الاتصال المؤسسي على الجهود المبذولة في تنمية موارد الجمعية.
3 اعتماد التقرير الربع سنوي الثالث لعام 2023م. : أقر المجلس الآتي:
1. اعتماد التقرير.
2. إضافة حقل خاص بالمبررات والأسباب في المواضع التي تقتضي ذلك.
3. شكر إدارة الجمعية وأقسامها على الجهود المبذولة في الدعوة إلى الله تعالى وتعليم الناس الخير بالوسائل المتنوعة.
4 عرض تقرير قياس رضا أصحاب العلاقة واعتماد التوصيات أقر المجلس التقرير، مع التأكيد على أهمية إضافة سؤال خاص بالتبرير وبيان الأسباب في حال كانت الإجابة بعد الرضا عن الأداء؛ للاستفادة من ذلك
في تحسينه وتلافي الإشكالات.
5 اعتماد الموازنة التقديرية للسنة المالية الجديدة 2024م أقر المجلس اعتماد الموازنة التقديرية للسنة المالية الجديدة 2024م، والتي بلغ إجماليها (20.010.495 ) عشرون مليون وعشرة آلاف وأربعمائة وتسعة وخمسون ريال فقط لا غير.
6 اعتماد الخطة التشغيلية للسنة المالية الجديدة 2024م أقر المجلس الآتي:
1. الموافقة على اعتماد الخطة التشغيلية للسنة المالية الجديدة 2024م، حسب الملف المرفق بمحضر الاجتماع.
2. التأكيد على أهمية توعية رؤساء الأقسام والموظفين بضرورة إتمام جميع البرامج والأنشطة المعتمدة في الخطة بأعلى المعايير وأقل التكاليف الممكنة.
7 اعتماد الخطة التسويقية لمشاريع الجمعية لعام 2024م أقر المجلس اعتماد الخطة التسويقية التي تضمنها الملف المرفق.
8 اعتماد تعديلات اللائحة الأساسية الجديدة أقر المجلس الموافقة على اعتماد التعديلات حسب الملف المرفق بمحضر الاجتماع لعرضها في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية للاعتماد.
9 إلغاء منصب المشرف المالي في المجلس وإعادة تشكيل المجلس أقر المجلس إلغاء منصب المشرف المالي في المجلس وبقائه عضوا في المجلس، وتفويض المدير التنفيذي بمخاطبة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بإعادة تشكيل المجلس وإكمال الإجراءات اللازمة لذلك.
10 تفويض التعامل مع الحسابات البنكية حسب المادة (58) والفقرة
(4-5) من اللائحة .
أقر المجلس الموافقة على تفويض كل من:
1. رئيس المجلس د. سليمان بن عبد الله الحبس.
2. نائب رئيس المجلس الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العبيدالله .
3. عضو المجلس الشيخ/ توفيق بن قاسم الشرهان.
بالتعامل مع الحسابات البنكية لإدارة جميع حسابات الجمعية والتوقيع على جميع الشيكات والمعاملات المالية.
11 تعيين المدير المالي أقر المجلس تعيين الأستاذ عماد بن صالح بن عبدالله الشملان، سعودي الجنسية، مديرا ماليا للجمعية، على أن يتم البحث عن موظف متخصص ليكون مساعدا له فيما يحتاج إليه من أعمال.
12 تشكيل اللجان الدائمة أولا: تكوين لجنة مراجعة داخلية برئاسة عضو المجلس الأستاذ/ ياسر بن عبدالمحسن التويجري، وعضوية كل من:
1. عضو المجلس د. هادي بن عبدالله آل عسكر
2. الأستاذ/ ريان بن عمر المفدى،عضواللجنة لمستقل
3. الأستاذ/ عبدالرحمن بن محمد الهلالي، أمين اللجنة.
13 تشكيل اللجان الدائمة ثانيا: تكوين لجنة الترشيحات والمكافآت، برئاسة عضو المجلس الأستاذ/ توفيق الشرهان، وعضوية كل من:
1. عضو المجلس د. خالد بن علي الوزان
2. الأستاذ/ راشد بن صالح الحديثي، عضو اللجنة المستقل
3. الأستاذ/ عبدالله بن ظافر القحطاني، أمين اللجنة.
14 أعمال التدقيق والمراجعة والالتزام أقر المجلس تكليف لجنة المراجعة الداخلية بالبحث عن جهة خارجية مرخصة للقيام بأعمال التدقيق والمراجعة والالتزام وترشيح جهة مناسبة للقيام بهذه المهمة ليتم اعتمادها في اجتماع مجلس الإدارة القادم.
15 النظر في عضوية الأستاذ سليمان الصبي والأستاذ/ مشعل الشمري في الجمعية العمومية أقر المجلس الآتي:
أولا: التوصية بإزالة صفة العضوية عن كل من:
1. الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن الصبي.
2. الأستاذ مشعل بن بندر الشمري.
ثانيا: رفع الأمر إلى الجمعية العمومية في اجتماعها القادم .
16 تقرير متابعة ممارسة الصلاحيات الممنوحة من مجلس الإدارة أقر المجلس التقرير.
17 موعد اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية أقر المجلس عقد الاجتماع يوم الأربعاء: 05/07/1445هـ الموافق: 17/01/2024م.
18 اعتماد علاوة الموظفين لعام 2024م أقر المجلس الموافقة على صرف العلاوة لعام 2024م حسب المادة (74) من الفصل السادس من لائحة الموارد البشرية الخاصة بالجمعية، على أن تكون حسب الآتي:
1. 5% لمن حصل على تقدير ممتاز .
2. 4% لمن حصل على تقدير جيد جدا .
3. 3% لمن حصل على تقدير جيد .
19 اعتماد تكريم جائزة التميز لعام 2023م أقر المجلس الموافقة على تكريم الموظفين المستوفين لشروط الجائزة، حسب الملف المرفق بمحضر الاجتماع.
20 اعتماد مقترح جائزة التميز لعام 2024م أقر المجلس إحالة الموضوع إلى لجنة الترشيحات والمكافآت؛ لكون النظر فيه من صلب اختصاصها.